منتدى إسلامى شامل

..... ندعوكم الى المشاركه فى المنتدى.....اخبار العالم الاسلامى                        ندعوالله عز وجل أن ينفعنا بجمعنا هذا إنه ولى ذلك ومولاه       :.:جديد المنتدى:.:..... مواضيع ورسائل خاطئة لا يجب نشرها فى المنتديات:......:.:جديد المنتدى:.:

The Prophet Muhammad    
http://tarikelganna.akbarmontada.com/h1-page

    إشكال فقهي

    شاطر

    أبو يحيى الأركاني
    مشرف
    مشرف

    ذكر عدد الرسائل : 65
    العمر : 28
    العمل/الترفيه : طالب
    المزاج : معتدل
    رقم العضوية : 7
    تاريخ التسجيل : 04/04/2008

    إشكال فقهي

    مُساهمة من طرف أبو يحيى الأركاني في الأحد أبريل 06, 2008 4:16 pm

    بسم الله الرحمن الرحيم
    أحبتي في الله : هناك إشكال يراودني منذ أسبوع فقلت لعلي أعرض عليكم فأجدعندكم الخبر اليقين
    وهو :
    أننا نقول على المذهب الحنبلي أن الماء إن كان أقل من قلتين وخالط الماء تنجس ، وإذا كان أكثر من قلتين لم يحمل الخبث حتى يتغير لونه أوطعمه أو ريحه ، هذا الكلام في النجاسة فما حكم الطاهر إذا خالط طهورا هل نقول أنه إن كان أقل من قلتين انتقل الماء من طهور إلى طاهر وإذا كان أكثر من قلتين لم ينتقل إلا إذا تغير أحد أوصافه الثلاثة ؟
    أفيدونا مأجورين مع ذكر الدليل أو العلة أو نصوص من أقوال العلماء المتقدمين لما تقول ؟

    هذا الموضوع كتبته في موقع الألوكة وأكتبها تكميلا للفائدة فرد علي بعض الأخوة هناك برد رائع أنقل لكم نص كلامه قال :
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اخي الحبيب نسبتك هذا الكلام الى المذهب الحنابلة فيه نظر فالذي اعرفه والله اعلم ان هذا ليس بمذهب الحنابلة انما هو مذهب الشافعية الذين يرون ان النجاسة اذا وقعت في الماء الذي هو دون القلتين تنجس سواء غيرت احد اوصافه الثلاث ام لا اما ان كان قلتين او ما فوق فلا يرون انه ينجس الا اذا تغير احد اوصافه (الريح،الطعم، اللون) وقبل ان اجيب عن سؤالك اخي الحبيب اريد ان اتطرق الى بعض النقاط الا وهي:
    ان العلماء اختلفوا في تقسيم الماء فذهب قوم الى ان الماء ثلاثة اقسام:طهور وطاهر ونجس وهذا قول الشافعية والاحناف وذهب قوم الى انه قسمين ان الماء طهور او نجس وهذا الذي رجحه شيخ الاسلام رحمه الله، وكذلك العلماء اختلفوا في مسالة وقوع النجاسة في الماء فهل ينجس ام لا؟ فاجمع العلماء على ان الماء الاصل فيه الطهارة لحديث النبي صلى الله عليه وسلم:ان الماء طهور لا ينجسه شيء) صححه مع من المحدثين منهم احمد والنووي والالباني رحمهم الله وغيرهم واختلف الفقهاء في وقوع النجاسة في الماء ما لم تغير احد اوصافه مع اجماعهم في ان الماء اذا تغير احد اوصافه الثلاث بنجاسة وقعت فيه فهو نجس كما قال ابن المنذر رحمه الله:اجمع العلماء على ان الماء القليل والكثير اذا وقعت فيه نجاسة فغيرت له طعما او لونا او ريحا فهو نجس.وانما الخلاف في مسالة اذا لم يتغير احد اوصافه فذهب بعض الصحابة كابن عباس وابي هريرة وابن المسيب والاوزاعي والثوري ومالك واحمد وابن حزم وغيرهم الى ان الماء طهور قليلا كان او كثيرا وذهب الاحناف والشافعية الى قسمة الماء الى قليل تضره النجاسة مطلقا والكثير لا ينجس حتى يتغير احد اوصافه الثلاث واختلفوا بعد ذلك في تحديد القليل والكثير وهذا مذهب ليس بصحيح لانه مخالف لنصوص النبوية وكذلك لاختلاف العلماء في تحديد الماء القليل فاضطربوا في ذلك باقوال عديدة جدا وحتى القائلين والمستدلين بحديث القلتين اختلفوا في تحديد القلتين ولهذا رد كثير من العلماء حديث القلتين لاضطراب متنه وسنده وابطلوا الاستدلال به وقد ضعفه ايضا جمع من العلماء كابن عبد البر وغيره.فالصحيح ان الماء طهور ما لم يتغير احد اوصافه بنجاسة تقع فيه سواء كان قليلا او كثيرا وهذا هو الاصل. وبهذا يتبين لك اخي الحبيب ان كلام العلماء في وقوع النجاسة في الماء لا الوقوع شيء طاهر في الماء فوقوع طاهر في الماء وغير لونه وطعمه ولونه لا يرفع طهوريته لان الماء لا ينجس الا اذا وقعت فيه النجاسة وغيرت احد اوصافه. اما انه هل يصبح الماء طاهر وليس طهور بوقوع الطاهر فيه فهذا يرجع الى تقسيم اهل العلم وهنا يرى اذلين يقسمونه الى ثلاثة اقسام انه صار طاهرا ولم يعد طهورا والاخرون يرون انه طهور وبالله التوفيق

    ثم كتبت إليه هذا المقال :
    أخي أبو قتادة : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
    ما أجمل اللحظات التي يتناقش المرء فيها مع إخوانه في أمور دينه وما أجملها من ساعات نقضيها معا لإظهار الحق سواء على لساني أو على لسانك همنا جميعا أن يظهر الحق وأشكرك جزيل الشكر على اجتهادك للإجابة عن السؤال لكن سوف أتناقش حتى نصل إلى المراد إن شاء الله .
    فقولك : (أ، نسبة هذا القول إلى الحنابلة فيه نظر )
    أقول : وفي النظر نظر ، فقد قال ابن قدامة رحمه الله في عمدة الفقه ما نصه :
    ( خلق الماء طهورا ، يطهر من الأحداث والنجاسات ، ولا تحصل الطهارة بمائع غيره ، فإذا بلغ الماء قلتين أو كان جاريا لم ينجسه شيئ ، إلا ما غير لونه أو طعمه أو ريحه ، وما سوى ذلك ينجس بمخالطته النجاسة .....) إلى آخر ما قال .

    وأما قولك : (إن العلماء اختلفوا إلى قولين في تقسيم المياه )
    فأقول : نعم إنهم اختلفوا إلى قولين كما قلت لكن الحنابله قولهم في هذه المسألة هو أن الماء ينقسم إلى ثلاثة أقسام طهور وطاهر ونجس ، نعم له رواية أخرى على أن الماء ينقسم إلى قسمين وهذا مذهب الإمام أبي حنيفة لكن القول المعتد عندهم أن ينقسم إلى ثلاثة أقسام فقد قال منصور بن يونس البهوتي في عمدة الطالب في بداية الكتاب ما نصه :
    (المياه ثلاثة : طهور يرفع الحدث ويزيل النجاسة ........... الثاني : طاهر وهو ما تغير كثير من لونه أوطعمه أو ريحه .......)
    وأما قولك : (بأن الحديث ضعيف رده كثير من أهل العلم )
    فأقول : نعم هو كما قلت لكن الحديث صححه كذلك جمع من أهل العلم كابن تيمية رحمه الله فقد قال :
    (أكثر أهل العلم بالحديث على أنه حديث حسن ويحتج به وأجابوا عن كلام من طعن فيه ) يراجع سبل السلام شرح عمدة الأحكام للشيخ البسام .
    وأما قولك : ( أن كلام العلماء في وقوع النجاسة على ماء طهور .....)
    فأقول : نعم هذا صحيح فهنا سؤالي وهو : هل يقاس الشئ الطاهر على الشئ النجس ؟ولماذا ؟

    وفي نهاية المطاف : أعتذر منك ومن القراء الكرام على التطويل لكن أعتقد أنه مفيد فأنا أنتظر ردك على أحر من الجمر وكذلك تفاعل الإخوة .
    مع ألف سلامة .

    ثم بعد ذلك لم أجد ردا ولا إجابة من أحد تشفي غليلي فقلت أنقل المقالة هنا لعلي أجد من يقف معي ويشد من أزري ويهديني للصواب .
    مع ألف سلامة

    قال صلى الله عليه وسلم [من يرد الله به خيرايفقهه في الدين]

    ابو سيف
    المدير العام
    المدير العام

    ذكر عدد الرسائل : 175
    العمر : 36
    رقم العضوية : 1
    تاريخ التسجيل : 28/03/2008

    رد: إشكال فقهي

    مُساهمة من طرف ابو سيف في الأحد أبريل 06, 2008 9:05 pm

    الحمد لله وكفى وسلام على عباده الذين اصطفى ,وصلى الله وسلم وبارك على سيدنا وحبيبنا وامامنا محمد النمبى الامى واله وصحبه ومن اقتفى اثره واستن بسنته الى يوم الدين
    أما بعد:
    اخى فى الله جزيت الجنة على هذا العرض الرائع للمسألة وعلى امر اخر لم يلحظه الكثير الا وهو بالرغم من انك تمتلك علما فى المسألة -وهذا واضح من ردك- الا انه عندما خلط عليك امر لم تستكبر فى طلب العلم جزاك الله خيرا
    اما فى الرد على سؤالكSadفما حكم الطاهر إذا خالط طهورا هل نقول أنه إن كان أقل من قلتين انتقل الماء من طهور إلى طاهر وإذا كان أكثر من قلتين لم ينتقل إلا إذا تغير أحد أوصافه الثلاثة ؟
    أفيدونا مأجورين مع ذكر الدليل أو العلة أو نصوص من أقوال العلماء المتقدمين لما تقول ؟
    )
    والاجابة اخى فى مبحثين
    مبحث عقلى مسطنبت من السنة
    ومبحث نقلى
    اولا المبحث العقلى:
    تعاريف:
    الماء الطهور:

    بفتح الطاء على وزن فعول,وفعول:اسم لما يفعل به الشئ,فالطهور بالفتح اسم لما يتطهر به,وهو الماء الباقى على خلقته حقيقة وحكما
    الماء الطاهر:
    هو الماء الذى تغير احد اوصافه الثلاثة فخرج عن اطلاقه ماء
    كمثلا :اذا اتينا بكوب من الماء ووضعنا فيه ملعقة من الشاى ماذا اصبح اسم هذا المركب؟
    اصبح يسمى شايا وليس ماء ففى هذه الحالة هذا الشاى لا يرفع الحدث ولا يزيل الخبث
    حسنا الان اذا جئنا بكوب الشاى السابق ووضعناه فى اناء ضخم مملوء بالماء ولم يظهر اثر الشاى فى الاناء ماذا سيسمى هذا المركب؟
    بالطبع سيسمى ماء
    فهنا القاعدة التى ترد على الاشكال
    اذا خالط الماء الطهور ماء طاهرا ولم يخرج الثانى الاول عن اطلاقه فذا ماء بالفطرة ويجوز التطهر به
    والله اعلى واعلم.
    المبحث النقلى:
    روى الامام النسائى(240)وابن ماجة(378)حديث ام هانئ(ان رسول الله صلى الله عليه وسلم اغتسل هو وميمونة من إناء واحد من قصعة فيها اثر العجين)
    والعجين يذوب بعضه بالماء ويخطلت به ولكن لم يغيره عن اطلاقه وبالقياس فالحال سواء اذا خالط الطهور طاهر والله اعلم
    روى البخارى(1253)ومسلم(939) امر النبى لمن غسلن ابنته زينب بقوله(اغسلنها ثلاثا بماء وسدر واجعلن فى الاخرة كافور)
    وهذا مثل الاول والله اعلم

    انتظر ردك
    ملاحظة
    وبالنسبة لحديث القلتين بالرغم من ان هذا ليس بابه
    تخريج الحديث:
    ابو داود فى (الطهارة\باب ما ينجسهمن الماء\63,65)الترمذى فى (الطهارة \باب رقم 50\67), النسائى(المياه\باب التوقيت فى الماء\1\175\سيوطى),ابن ماجة(الطهارة\باب مقدار الماء الذى لا ينجس\517) احمد(2\27)
    وقال الالبانى صحيح,وقد صححه الطحاوى وابن خزيمة وابن حبان والحاكم والذهبى والنووى والعسقلانى
    واعلال بعضهم اياه بالاضطراب مردود
    وقال الشيخ الحوينى:حديث القلتين صحيح من جهة الرواية لا شك فى ذلك عند من انصف فى استعمال القواعد وقد صححه الشافعى واحمد وابو عبيد وابن خزيمة وابن حبان والطحاوى والدار قطنى و البيهقى وابن دقيق العيد كما فى طبقات الشافعية(9\245)لابن السبكى والحافظ ابن حجر وحسنه ابن تيمية وجوده ابن معين وايضا صححه الحاكم وابن حزم وابن منده.اه

    أبو يحيى الأركاني
    مشرف
    مشرف

    ذكر عدد الرسائل : 65
    العمر : 28
    العمل/الترفيه : طالب
    المزاج : معتدل
    رقم العضوية : 7
    تاريخ التسجيل : 04/04/2008

    رد: إشكال فقهي

    مُساهمة من طرف أبو يحيى الأركاني في الجمعة أبريل 11, 2008 6:53 am

    بسم الله الرحمن الرحيم
    أخي الحبيب : أبو سيف حفظك الله ورعاك وحماك من كل سوء ومكروه وجعل ما تقدمه للإسلام والمسلمين في موازين حسناتك وأن يثيبك على حرصك في الدفاع عن هذا الدين وعن نبيه صلى الله عليه وسلم ، وأشكرك على ما تولينا به من متابعة .
    أما عن غيابي عن هذا الصرح العلمي فسببه أنني جعلت الموقع في (المفضلة) وحاولت الدخول من خلالها مرارا وتكرارا لكن ما أدري وين كان الخلل والآن حينما رأيت الرسالة فرحت ودخلت على الموقع من خلالها ثم جربت الدخول من المفضلة فدخلت على العموم الله يجزاك الخير على المتابعة وعلى الحرص أسأل الله سبحانه وتعالى بمنه وكرمه أن يجمعنا وإياك مع نبيه في دار كرامته ومستقر رحمته .
    أعود الآن إلى رد ردك وقبل أن أبدأ أنا أقتر ح عليك إنك تشتغل في تطوير الذات أو في الطب النفسي لأنك رائع ماشاء الله عليك في الإطراء والمدح فبإمكانك بهذا تخرج ما في الآخرين من قدرات ومؤهلات ................. مزحة خفيفة حبيت ألطف بها الجو علشان يروخ عنك زعل الانقطاع .
    عموما أرجع إلى الموضوع وأقول : كأنني وجدت ضالتي في كلامك حين قلت : روى الامام النسائى(240)وابن ماجة(378)حديث ام هانئ(ان رسول الله صلى الله عليه وسلم اغتسل هو وميمونة من إناء واحد من قصعة فيها اثر العجين) . فإن كان هذا قد ثبت فقد قطعت جهيزة قول كل خطيب فهذا الحديث على ما أفهم بفهمي القاصر يدل على أن الماء الطهور إذا خالط طاهرا لم ينتقل الماء من طهور إلى طاهر .
    لكن بقي لي أن أستدرك عليك شيئا في المبحث العقلي وهو :
    أن ما قلته صحيح في هذا المبحث إلا أن هذا الكلام على مذهب من يرى أن الماء ينقسم إلى قسمين : طهور ونجس وهو الراجح عند أغلب العلماء المعاصرين فلا يسلم لك في تعريف الطاهر على المذهب الأول - طبعا ولا طاهر على المذهب الثاني - بهذا التعريف فهم لا يقيدون تعريفه بكونه خرج عن إطلاق الماء لأنهم يسمونه ماء لكن يقولون إنه ماء طاهر أما على المذهب الراجح الذي يقسم الماء إلى قسمين - رجحه شيخ الإسلام ابن تيمية - فهم يقولون إن الماء قسمان : طهور وهو الباقي على أصل خلقته ونجس وهو ما ذكر سابقا فحينما سئلوا عن الماء الذي يخالط شيئا طاهرا قالوا :
    هذا إما يبقى عليه اسم الماء فيكون ماء طهورا وإما أن يسلب منه اسم الماء فيكون نجسا أي لا يجوز التطهر به .
    فهذا استدراك للفائدة أحببت أن أتحفك به أسأل الله أن يرزقنا جميعا العلم النافع والعمل الصالح لكني أظن أنني قد وصلت غلى ما أريد وجزاك الله خيرا على سعة صدرك وتحملك المشاق في قراءة هذا الكلام الكثير الذي لا فائدة منه ترتجى وأتمنى منك أن تصوب وتنقد وتبدي ملاحظاتك فأنا مستعد لقبوله بصدر رحب .
    أخيرا / لدي بعض الاستفسارات أتمني منك تبيينها :
    بين لي كيفية رفع الملفات سواء كتب أو فيديو أو نحو ذلك ،وكذلك تبين لي كيفية تكبير الخط (شوي عني خلاص بتروح من كبر الخط أقصد أكيد فهمتني)
    وكذلك تغيير لون الخط واستخدام الخيارات المتاحة فوق الصفحة . ويا ليت تبين لي برسالة خاصة علشان الشباب لا يضحكوا علي أووووووووه شافوا الرسالة هذه أكيد عرفوعها على العموم مش حالك أهم شيئ نتعلم .
    يعز على فراقك الآن أستودعك على أمل اللقاء . مع ألف سلامة .

    ابو سيف
    المدير العام
    المدير العام

    ذكر عدد الرسائل : 175
    العمر : 36
    رقم العضوية : 1
    تاريخ التسجيل : 28/03/2008

    رد: إشكال فقهي

    مُساهمة من طرف ابو سيف في الجمعة أبريل 11, 2008 8:30 am

    اخى الغالى جزاك الله خيرا على هذا الاحساس الرائع والذوق الرفيع والله اسأل انه كما جمعنا فى الدنيا على طاعته ان يجمعنا يوم القيامة فى الفردوس الاعلى
    بالنسبة لسؤالك عن صندوق الحوار ووظائف الاذرار ادخل على هذا الرابط
    شرح مدقق لعمل كل أزرار نافذة الإرسال الجديدد

    اما بالنسبة لحجم الخط ادخل على هذا الرابط
    حل مشكلة حجم الخط فى المنتدى


    اما بالنسبة لحديث ا م هانئ عند النسائى فقد اخرجه ابن ماجة ( 378 ) // ، المشكاة ( 485 ) ، الإرواء ( 1 / 64 ) // وصححه الالبانى

    أحمد عادل
    مشرف
    مشرف

    ذكر عدد الرسائل : 40
    العمر : 29
    العمل/الترفيه : kung fu
    المزاج : قراءة القرءان
    رقم العضوية : 4
    تاريخ التسجيل : 30/03/2008

    رد: إشكال فقهي

    مُساهمة من طرف أحمد عادل في السبت أبريل 26, 2008 4:27 pm


    جزاك الله خيرا واطعمك طيرا وانجبت جيشا وعشت سعيدا ومت شهيدا

    أبو يحيى الأركاني
    مشرف
    مشرف

    ذكر عدد الرسائل : 65
    العمر : 28
    العمل/الترفيه : طالب
    المزاج : معتدل
    رقم العضوية : 7
    تاريخ التسجيل : 04/04/2008

    رد: إشكال فقهي

    مُساهمة من طرف أبو يحيى الأركاني في الأربعاء أبريل 30, 2008 6:45 pm

    أحمد أنا واللا أبو سيف
    avatar
    العبد أبا دجانة
    عضو جديد
    عضو جديد

    عدد الرسائل : 3
    تاريخ التسجيل : 01/05/2008

    رد: إشكال فقهي

    مُساهمة من طرف العبد أبا دجانة في الخميس مايو 01, 2008 2:44 am


    أبو عادل
    عضو ذهبي
    عضو ذهبي

    ذكر عدد الرسائل : 1696
    العمر : 63
    الاوسمة :
    تاريخ التسجيل : 02/05/2008

    رد: إشكال فقهي

    مُساهمة من طرف أبو عادل في الجمعة مايو 02, 2008 6:33 pm

    بارك الله فيكم وجزاكم كل خير.

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين يناير 22, 2018 4:16 am