منتدى إسلامى شامل

..... ندعوكم الى المشاركه فى المنتدى.....اخبار العالم الاسلامى                        ندعوالله عز وجل أن ينفعنا بجمعنا هذا إنه ولى ذلك ومولاه       :.:جديد المنتدى:.:..... مواضيع ورسائل خاطئة لا يجب نشرها فى المنتديات:......:.:جديد المنتدى:.:

The Prophet Muhammad    
http://tarikelganna.akbarmontada.com/h1-page

    أدلة الوحيَين على حرمة الصلاة في مسجد الحسين

    شاطر

    ربيع أحمد السلفي
    عضو فعال
    عضو فعال

    ذكر عدد الرسائل : 124
    العمر : 34
    العمل/الترفيه : الطب / طلب العلم الشرعي
    المزاج : معتدل
    تاريخ التسجيل : 30/04/2008

    أدلة الوحيَين على حرمة الصلاة في مسجد الحسين

    مُساهمة من طرف ربيع أحمد السلفي في الأحد مايو 04, 2008 11:48 am

    الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعـده ، وعلى آله وصحبه ، أما بعد : فإن الباعث على كتابة هذه الكلمة هو معرفة عامة المسلمين بحرمة الصلاة في مسجد الحسين الذي بالقاهرة فهو يحوي ضريحا ،ولكنه ليس ضريح الحسين .

    ربيع أحمد السلفي
    عضو فعال
    عضو فعال

    ذكر عدد الرسائل : 124
    العمر : 34
    العمل/الترفيه : الطب / طلب العلم الشرعي
    المزاج : معتدل
    تاريخ التسجيل : 30/04/2008

    رد: أدلة الوحيَين على حرمة الصلاة في مسجد الحسين

    مُساهمة من طرف ربيع أحمد السلفي في الأحد مايو 04, 2008 11:50 am

    قال شيخ الإسلام ابن تيمية : ( الْمَشْهَدُ الْمَنْسُوبُ إلَى الْحُسَيْنِ بْنِ عَلِيٍّ - رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا - الَّذِي بِالْقَاهِرَةِ كَذِبٌ مُخْتَلَقٌ بِلا نِزَاعٍ بَيْنَ الْعُلَمَاءِ الْمَعْرُوفِينَ عِنْدَ أَهْلِ الْعِلْمِ الَّذِينَ يَرْجِعُ إلَيْهِمْ الْمُسْلِمُونَ فِي مِثْلِ ذَلِكَ لِعِلْمِهِمْ وَصِدْقِهِمْ . ولا يُعْرَفُ عَنْ عَالِمٍ مُسَمًّى مَعْرُوفٍ بِعِلْمِ وَصِدْقٍ أَنَّهُ قَالَ : إنَّ هَذَا الْمَشْهَدَ صَحِيحٌ . وَإِنَّمَا يَذْكُرُهُ بَعْضُ النَّاسِ قَوْلا عَمَّنْ لا يُعْرَفُ عَلَى عَادَةِ مَنْ يَحْكِي مَقَالَاتِ الرَّافِضَةِ وَأَمْثَالِهِمْ مِنْ أَهْلِ الْكَذِبِ . فَإِنَّهُمْ يَنْقُلُونَ أَحَادِيثَ وَحِكَايَاتٍ وَيَذْكُرُونَ مَذَاهِبَ وَمَقَالاتٍ . وَإِذَا طَالَبْتهمْ بِمَنْ قَالَ ذَلِكَ وَنَقَلَهُ ؟ لَمْ يَكُنْ لَهُمْ عِصْمَةٌ يَرْجِعُونَ إلَيْهَا . وَلَمْ يُسَمُّوا أَحَدًا مَعْرُوفًا بِالصِّدْقِ فِي نَقْلِهِ وَلَا بِالْعِلْمِ فِي قَوْلِهِ ؛ بَلْ غَايَةُ مَا يَعْتَمِدُونَ عَلَيْهِ : أَنْ يَقُولُوا : أَجْمَعَتْ الطَّائِفَةُ الْحَقَّةُ . وَهُمْ عِنْدَ أَنْفُسِهِمْ الطَّائِفَةُ الْحَقَّةُ الَّذِينَ هُمْ عِنْدَ أَنْفُسِهِمْ الْمُؤْمِنُونَ وَسَائِرُ الْأُمَّةِ سِوَاهُمْ كُفَّارٌ)[1]

    [1] - مجموع الفتاوى لابن تيمية 7/450 فصل المشهد المنسوب إلى الحسين

    ربيع أحمد السلفي
    عضو فعال
    عضو فعال

    ذكر عدد الرسائل : 124
    العمر : 34
    العمل/الترفيه : الطب / طلب العلم الشرعي
    المزاج : معتدل
    تاريخ التسجيل : 30/04/2008

    رد: أدلة الوحيَين على حرمة الصلاة في مسجد الحسين

    مُساهمة من طرف ربيع أحمد السلفي في الأحد مايو 04, 2008 11:53 am

    وقرر ذلك أيضاً ابن كثير رحمه الله في كتابه البداية والنهاية ،هذا وقد تضافرت النصوص على حرمة الصلاة في المسجد الذي فيه قبر ، ومنها قوله صلى الله عليه وسلم : « لعن الله اليهود والنصارى اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد »[1] ومعنى اتخاذ القبور مساجد الصلاة عليها أو الصلاة إليها أو بناء المساجد عليها ،والنهى عن اتخاذ القبر مسجداً يستلزم النهى عن بناء المسجد عليه ،و النهي عن بناء المساجد على القبور يستلزم النهي عن الصلاة فيها ؛ لأن النهي عن الوسيلة يستلزم النهي عن المقصود بها ،والتوسل بها إليه فإذا نهى الله عن بيع الخمر فالنهي عن شربه داخل في ذلك بل النهي عنه من باب أولى ،والقاعدة أن النهى يفيد التحريم ما لم يأت ما يصرف التحريم إلى الكراهة

    [1] - متفق عليه رواه البخاري ومسلم في صحيحهما

    ربيع أحمد السلفي
    عضو فعال
    عضو فعال

    ذكر عدد الرسائل : 124
    العمر : 34
    العمل/الترفيه : الطب / طلب العلم الشرعي
    المزاج : معتدل
    تاريخ التسجيل : 30/04/2008

    رد: أدلة الوحيَين على حرمة الصلاة في مسجد الحسين

    مُساهمة من طرف ربيع أحمد السلفي في الأحد مايو 04, 2008 11:58 am

    وهناك من يقول قبر الرسول صلى الله عليه وسلم بني عليه المسجد ،فلماذا تحرمون أيها السلفيون بناء المساجد على القبور ؟ والجواب أن التحريم والتحليل لله وحده ،وما عرفنا أن ذلك حراماً إلا بأدلة من السنة فالسنة بينت أن ذلك حراماً ،ولسنا نحن ،و مسجد النبي صلى الله عليه وسلم لم يبن على القبر بل بني في حياة النبي صلى الله عليه وسلم ، وقبر النبي صلى الله عليه وسلم ليس في المسجد حتى بعد إدخاله ، فهو في حجرة مستقلة عن المسجد فليس المسجد مبنيًّا عليه ، والنبي صلى الله عليه وسلم دفن في بيته- في بيت عائشة رضي الله عنها- ثم دفن صاحباه معه ، فلما وسع الوليد بن عبد الملك المسجد أدخل الحجرة فيه على رأس المائة الأولى من الهجرة ،وبذلك يتضح أنه صلى الله عليه وسلم و صاحبيه رضي الله عنهما لم يدفنوا في المسجد ، وإدخالهم فيه بسبب التوسعة ليس بحجة على جواز الدفن في المساجد ؛ لأنهم ليسوا في المسجد ، وإنما هم في بيته صلى الله عليه وسلم ، وعمل الوليد لا يصلح حجة لأحد في ذلك ، وإنما الحجة قال الله قال رسوله صلى الله عليه وسلم.

    ربيع أحمد السلفي
    عضو فعال
    عضو فعال

    ذكر عدد الرسائل : 124
    العمر : 34
    العمل/الترفيه : الطب / طلب العلم الشرعي
    المزاج : معتدل
    تاريخ التسجيل : 30/04/2008

    رد: أدلة الوحيَين على حرمة الصلاة في مسجد الحسين

    مُساهمة من طرف ربيع أحمد السلفي في الأحد مايو 04, 2008 12:02 pm

    واعلموا أخوتاه أن النهي عن الذهاب إلى مسجد الحسين من باب إنكار المنكرأيضاً فقد قال تعالى :﴿ و َتَعَاوَنُواْ عَلَى الْبرِّ وَالتَّقْوَى وَلاَ تَعَاوَنُواْ عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ ﴾ ( المائدة من الآية 3) فآلالاف الناس يذهبون إلى مسجد الحسين ،وإلى ضريحه المزعوم ويدعون الحسين ،ويتوسلون به ،ويستغيثون به ،وينذرون له ،وهذا شرك أكبر مخرج من الملةفدعاء الأموات والاستغاثة بهم ،والتقرب إليهم بالذبح والنذر ليكونوا شفعاء ، ووسطاء إلى اللّه كفر

    ربيع أحمد السلفي
    عضو فعال
    عضو فعال

    ذكر عدد الرسائل : 124
    العمر : 34
    العمل/الترفيه : الطب / طلب العلم الشرعي
    المزاج : معتدل
    تاريخ التسجيل : 30/04/2008

    رد: أدلة الوحيَين على حرمة الصلاة في مسجد الحسين

    مُساهمة من طرف ربيع أحمد السلفي في الأحد مايو 04, 2008 12:05 pm

    وكل اعتقاد أو قول أو عمل ثبت أنه مأمور به من الشرع فصرفه لله وحده توحيد وإيمان وإخلاص , وصرفه لغيره شرك وكفر فالله أمر الناس أن يدعوه وحده فإذا دعوا غيره فقد أشركوا ،و أمر الله بالتوسل إليه ؛ لذلك التوسل لغيره شرك ،والنذر لله عبادة ،والنذر لغيره شرك ،وأمر الله بالاستعاذة به وحده من الشرور كلها وبالاستغاثة به في كل شدة ومشقة فالاستغاثة بغيره شرك ، ولا فرق في هذا بين أن يعتقد الشخص أنهم مستقلون في تحصيل مطالبه أو متوسطون إلى الله , فإن المشركين يقولون ما نعبدهم إلا ليقربونا إلى الله زلفى ،ويقولون هؤلاء شفعاؤنا عند الله فأنت عندما تذهب إلى مسجد الحسين إما أن تنكر على الناس هذا الشرك و إلا فلا تكن مع هؤلاء القوم

    ربيع أحمد السلفي
    عضو فعال
    عضو فعال

    ذكر عدد الرسائل : 124
    العمر : 34
    العمل/الترفيه : الطب / طلب العلم الشرعي
    المزاج : معتدل
    تاريخ التسجيل : 30/04/2008

    رد: أدلة الوحيَين على حرمة الصلاة في مسجد الحسين

    مُساهمة من طرف ربيع أحمد السلفي في الأحد مايو 04, 2008 12:08 pm

    ولمزيد من التفصيل انظر كتاب تحذير الساجد من اتخاذ القبور مساجد للعلامة الألباني ،و فتاوى ابن باز حكم التوسل بالموتى وزيارة القبور ، و كتاب كيف نفهم التوحيد ؟ للشيخ محمد بن أحمد باشيل هذا والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات وكتب ربيع أحمد سيد طب عين شمس الخميس 18/1/ 2007 م

    ربيع أحمد السلفي
    عضو فعال
    عضو فعال

    ذكر عدد الرسائل : 124
    العمر : 34
    العمل/الترفيه : الطب / طلب العلم الشرعي
    المزاج : معتدل
    تاريخ التسجيل : 30/04/2008

    رد: أدلة الوحيَين على حرمة الصلاة في مسجد الحسين

    مُساهمة من طرف ربيع أحمد السلفي في الأحد مايو 04, 2008 12:13 pm

    لتحميل مقال أدلة الوحيَين على حرمة الصلاة في مسجد الحسين على ملف ورد اضغط على هذا الرابط :

    http://www.4shared.com/file/44560732/3e1ee8e5/_______.html?dirPwdVerified=942a1863
    avatar
    عثمان المغربي
    مشرف
    مشرف

    ذكر عدد الرسائل : 72
    العمر : 29
    العمل/الترفيه : طالب جامعي
    المزاج : عادي
    رقم العضوية : 15
    الاوسمة :
    تاريخ التسجيل : 13/04/2008

    رد: أدلة الوحيَين على حرمة الصلاة في مسجد الحسين

    مُساهمة من طرف عثمان المغربي في الأحد مايو 04, 2008 12:21 pm

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    جزاك الله خيرا لطرحك هذا الموضوع المهم ، والله أسأل أن يفقني وإياك لما يحبه و يرضاه .

    ربيع أحمد السلفي
    عضو فعال
    عضو فعال

    ذكر عدد الرسائل : 124
    العمر : 34
    العمل/الترفيه : الطب / طلب العلم الشرعي
    المزاج : معتدل
    تاريخ التسجيل : 30/04/2008

    رد: أدلة الوحيَين على حرمة الصلاة في مسجد الحسين

    مُساهمة من طرف ربيع أحمد السلفي في الأحد مايو 04, 2008 1:18 pm

    عثمان المغربي كتب:السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    جزاك الله خيرا لطرحك هذا الموضوع المهم ، والله أسأل أن يفقني وإياك لما يحبه و يرضاه .

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ، وجزاكم الله خيرا أخي الكريم على مشاركتكم الطيبة أواكم الله وبياكم وسدد خطانا وخطاكم
    avatar
    محمود المصرى
    مشرف
    مشرف

    ذكر عدد الرسائل : 181
    العمر : 28
    العمل/الترفيه : طالب علم
    المزاج : جيد
    رقم العضوية : 26
    الاوسمة :
    تاريخ التسجيل : 26/04/2008

    رد: أدلة الوحيَين على حرمة الصلاة في مسجد الحسين

    مُساهمة من طرف محمود المصرى في الأحد مايو 04, 2008 1:29 pm

    السلام عليكم ورحمة الله وبكاته
    جزاكم الله خيرا أخى ربيع على توضيح المسألة


    ربيع أحمد السلفي
    عضو فعال
    عضو فعال

    ذكر عدد الرسائل : 124
    العمر : 34
    العمل/الترفيه : الطب / طلب العلم الشرعي
    المزاج : معتدل
    تاريخ التسجيل : 30/04/2008

    رد: أدلة الوحيَين على حرمة الصلاة في مسجد الحسين

    مُساهمة من طرف ربيع أحمد السلفي في الأحد مايو 04, 2008 5:44 pm

    محمود المصرى كتب:
    السلام عليكم ورحمة الله وبكاته
    جزاكم الله خيرا أخى ربيع على توضيح المسألة


    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته جزاكم الله خيرا أخيي على مشاركتكم الطيبة دمتم في حفظ الله و أمنه

    ابو سيف
    المدير العام
    المدير العام

    ذكر عدد الرسائل : 175
    العمر : 37
    رقم العضوية : 1
    تاريخ التسجيل : 28/03/2008

    رد: أدلة الوحيَين على حرمة الصلاة في مسجد الحسين

    مُساهمة من طرف ابو سيف في الإثنين مايو 05, 2008 12:48 pm

    السلام عليكم أخى الكريم وجزاك الله خيرا
    ما رأيك أن نتناقش قليلا فى هذه المسألة
    فآلالاف الناس يذهبون إلى مسجد الحسين ،وإلى ضريحه المزعوم ويدعون الحسين ،ويتوسلون به ،ويستغيثون به ،وينذرون له ،وهذا شرك أكبر مخرج من الملةفدعاء الأموات والاستغاثة بهم ،والتقرب إليهم بالذبح والنذر ليكونوا شفعاء ، ووسطاء إلى اللّه كفر
    ما رأيك فى قاعدة العذر بالجهل وهل تسرى هذه القاعدة فى مثل هذا الموطن ؟؟
    إذا تأكدنا يقينا أن كثيرا من الناس لا يعلمون أن ما يفعلونه شركا أكبر
    وما رأيك بالتوسل بالعمل الصالح هل هو جائز؟؟

    ابو سيف
    المدير العام
    المدير العام

    ذكر عدد الرسائل : 175
    العمر : 37
    رقم العضوية : 1
    تاريخ التسجيل : 28/03/2008

    رد: أدلة الوحيَين على حرمة الصلاة في مسجد الحسين

    مُساهمة من طرف ابو سيف في الإثنين مايو 05, 2008 12:54 pm

    ومعنى اتخاذ القبور مساجد الصلاة عليها أو الصلاة إليها أو بناء المساجد عليها ،والنهى عن اتخاذ القبر مسجداً يستلزم النهى عن بناء المسجد عليه ،و النهي عن بناء المساجد على القبور يستلزم النهي عن الصلاة فيها ؛ لأن النهي عن الوسيلة يستلزم النهي عن المقصود بها ،والتوسل بها إليه فإذا نهى الله عن بيع الخمر فالنهي عن شربه داخل في ذلك بل النهي عنه من باب أولى ،والقاعدة أن النهى يفيد التحريم ما لم يأت ما يصرف التحريم إلى الكراهة
    حسنا ماذا تقول فى هذه الاية الكريمة:
    وَكَذَلِكَ أَعْثَرْنَا عَلَيْهِمْ لِيَعْلَمُوا أَنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ وَأَنَّ السَّاعَةَ لَا رَيْبَ فِيهَا إِذْ يَتَنَازَعُونَ بَيْنَهُمْ أَمْرَهُمْ فَقَالُوا ابْنُوا عَلَيْهِمْ بُنْيَانًا رَبُّهُمْ أَعْلَمُ بِهِمْ قَالَ الَّذِينَ غَلَبُوا عَلَى أَمْرِهِمْ لَنَتَّخِذَنَّ عَلَيْهِمْ مَسْجِدًا (21)
    أليس هذا مسجد بنى على قبر؟؟؟؟

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد نوفمبر 18, 2018 1:15 am