منتدى إسلامى شامل

..... ندعوكم الى المشاركه فى المنتدى.....اخبار العالم الاسلامى                        ندعوالله عز وجل أن ينفعنا بجمعنا هذا إنه ولى ذلك ومولاه       :.:جديد المنتدى:.:..... مواضيع ورسائل خاطئة لا يجب نشرها فى المنتديات:......:.:جديد المنتدى:.:

The Prophet Muhammad    
http://tarikelganna.akbarmontada.com/h1-page

    سؤال ؟

    شاطر

    أبومالك اللغوي
    عضو جديد
    عضو جديد

    عدد الرسائل : 1
    تاريخ التسجيل : 30/04/2008

    سؤال ؟

    مُساهمة من طرف أبومالك اللغوي في الجمعة مايو 02, 2008 4:23 pm

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ما الثمرة المجنية من تفريقنا لأدوات الجزم التي تجزم فعلين ما بين حرف واسم ؟؟؟

    ولكم جزيل الشكر .
    avatar
    الله حسبي
    نائبة المدير
    مشرفة قسم اللغة
    مراقبة منتدى الأخوات
    نائبة المديرمشرفة قسم اللغةمراقبة منتدى الأخوات

    انثى عدد الرسائل : 36
    العمر : 31
    الموقع : http://www.ayamnal7lwa.net/forum/index.php
    رقم العضوية : 23
    تاريخ التسجيل : 24/04/2008

    رد: سؤال ؟

    مُساهمة من طرف الله حسبي في الإثنين مايو 05, 2008 11:08 am

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته :
    هذا السؤال بداية غير صحيح تركيبياً لأنه لا يصح السؤال على علة الجزم أو أن نقول ما علة نصب المضارع بأدوات النصب ولماذا لم يرفع
    ولكن هى أدوات جزم الفعلين " أدوات الشرط الجازمة "
    ونقول أدوات لأنها تشتمل على الاسم والحرف مثل :
    الأسماء : متى- أياّن - من -مهما
    لاتقاق علماء النحو أنها أسماء
    أما الحروف
    إن : حرف بإتفاق العلماء عليه
    إذما : حرف وليس متفق عليه بين النحاة
    وإن كان لك تعليق لعلى أخطأت فأستفيد

    أبو محمد الرقي
    عضو جديد
    عضو جديد

    ذكر عدد الرسائل : 25
    العمر : 44
    العمل/الترفيه : مدرس
    المزاج : طيب
    تاريخ التسجيل : 08/05/2008

    رد: سؤال ؟

    مُساهمة من طرف أبو محمد الرقي في الأحد مايو 11, 2008 8:42 pm

    منقول لزيادة الفائدة والتوضيخ

    هناك نوعان من أدوات الجزم تلك التي تجزم فعلا ًواحدًا وتلك التي تجزم فعلين.

    1. السكون الظاهرة على آخره إذا كان صحيح الآخر.

    2. حذف النون إذا كان من الأفعال الخمسة.

    3. حذف حرف العلة إذا كان معتل الآخر. (إذا كان الفعل المضارع صحيح الآخر ومعتل ما قبل الآخر فإنه يكون مجزوم بالسكون ويحذف حرف العلة منعًا لالتقاء الساكنين).



    أ- الأدوات التي تجزم فعلاً واحدًا هي: لم, لما, لام الأمر, لا الناهية.

    * لم: حرف جزميفيد لنفي الفعل المضارع في الماضي:

    - لم يدرسْ جيدًا.

    - لم: حرف جزم يجزم الفعل المضارع,

    - يدرسْ: فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه السكون الظاهرة على آخره.

    * لما: حرف جزم يفيد لنفي الفعل المضارع في الماضي إلى الوقت الحاضر:

    - حان وقت الذهاب إلى الحقل ولما ترتديا الثياب.

    - لما: حرف جزم يجزم الفعل المضارع,

    - ترتديا: فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة.

    * لام الأمر:حرف جزم يفيد في الطلب:

    - ليشربْ الدواء حتى يشفى من آلامه.

    - لـ: لام الأمر تجزم الفعل المضارع,

    - يشربْ: فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه السكون الظاهرة على آخره.

    * لا الناهية:حرف جزم وهو لطلب الترك والكف وهي ناهية تدخل على الفعل المضارع وتجزمه وتفيد للمستقبل.

    - لا ترمِ النفايات في الشارع,

    - لا: لا الناهية تجزم الفعل المضارع,

    - ترمِ: فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف حرف العلة من آخره.

    ملاحظة

    "ما ولا" هما حرفا نفي

    تدخل "ما" على الفعل الماضي وتدخل "لا" على الفعل المضارع وليس لهذين الحرفين أي تأثير على الأفعال التي تليهما.



    ب- الأدوات التي تجزم فعلين , يكون الأول فعل الشرط ويكون الفعل الثاني جواب الشرط.

    وتكون جميع هذه الأدوات أسماء ما عدا "إنْ" فإنها حرف جزم. وهي أسماء مبنية تربط بين جملتين الأولى شرط للثانية.

    والأدوات هي:

    إن, منْ, ما, مهما, متى, أيَّان, أين, أينما, أنـّى, حيثما, كيفما, أيَّ.

    * إن: حرف شرط جازم وهو يربط الجواب بالشرط:

    - إن تزرعا تحصدا,

    - إن: حرف شرط جازم يجزم الفعل المضارع,

    - تزرعا: فعل الشرط مجزوم وعلامة جزمه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة والألف في محل رفع فاعل.

    - تحصدا: فعل هو جواب الشرط مجزوم وعلامة جزمه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة والألف في محل رفع فاعل.

    *(وقد تدخل "لا" حرف نفي على "إن" (إلاَّ) أنظر الملاحظة في آخر أدوات الشرط).

    * مَنْ: اسم شرط يجزم فعلين مضارعينو هي تستعمل للإنسان العاقل وتأتي في محل رفع مبتدأ, أو في محل نصب مفعول إذا كان الفعل متعديًا.

    - من يدخنْ يمرضْ,

    - من: اسم شرط جازم مبني على السكون في محل رفع مبتدأ,

    - يدخنْ: فعل الشرط مجزوم وعلامة جزمه السكون الظاهرة على آخره والفاعل ضمير مستـتر تقديره هو, والجملة الشرطية من الفعل والفاعل في محل رفع خبر المبتدأ.

    - يمرضْ: جواب الشرط مجزوم وعلامة جزمه السكون الظاهرة على آخره والفاعل ضمير مستـتر تقديره هو.

    * ما ومهما: اسما شرط تجزمان الفعل المضارعوتستعملان لغير العاقل. وتعربان كاسمي شرط في محل رفع مبتدأ أو في محل نصب مفعول به إذا كان الفعل متعديًا:

    - مهما تنصحْه يفعلْ ما يريد.

    - مهما : اسم شرط يجزم الفعل المضارع وهو مبني في محل نصب مفعول به لأن فعل الشرط واقع على معناه,

    - تنصحْهْ: فعل الشرط مجزوم وعلامة جزمه السكون والفاعل ضمير مستـتر تقديره أنت,

    - يفعل: جواب الشرط مجزوم وعلامة جزمه السكون الظاهرة على آخره والفاعل ضمير مستتر تقديره هو.

    * متى وأيان: اسمي شرط تجزمان فعلين مضارعين وهما تستعملان للزمن وتعربان كاسم شرط جازم مبني في محل نصب مفعول فيه (ظرف زمان) لفعل الشرط.

    - متى تنجزْ عملك أيكافئك, أيان اهربْ منك أجدْك أمامي.

    * أين وأينما وأنَّى وحيثما: أسماء الجزم هذه تجزم فعلين مضارعين وهي تشير للمكان وتعرب كاسم شرط مبني في محل نصب مفعول فيه لفعل الشرط. أين أو أينما تذهبْ أذهبْ, حيثما تأكلْ آكلْ, أنـََّى تبحثْ تجدْ فائدة.

    * كيفما: اسم شرط مبني في محل نصب حال. كيفما تصنعْ أصنعْ.

    * أي: اسم شرط معرب,تصلح لكل شيء وتأتي حسب ما أضيفت إليه, أي من الممكن أن تكون للإنسان أو لغيره من الحيوان أو الأشياء. وتكون:

    1- في محل رفع مبتدأ إذا أضيفت إلى اسم ذات,

    2- مفعول فيه منصوب كظرف زمان أو مكان إذا أضيفت إلى زمان أو مكان,

    3- مفعول مطلق إذا أضيفت إلى مصدر,

    4- في محل نصب حال إذا أضيفت إلى ما يكون حالا.

    وتبقى "أي" على حالها مع المثنى والجمع ومع المذكر والمؤنث إلا انه يجوز إضافة تاء التأنيث.

    وهنا مثلين مختلفين:

    - أيُّ امرأة تخلص في عملها تخدم بلادها أو(أيَّة امرأة),

    - أيُّ أو أيَّة: (اسم شرط) مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره لأنه أضيف إلى اسم ذات.

    - أيَّ عمل خيِّر تعملْ تجزَ خيرًا,

    - أيَّ: مفعول مطلق منصوب بالفتحة لأنه أضيف إلى مصدر.

    ملاحظة:

    يجوز حذف فعل الشرط:

    1- إذا أتى بعد إلاَّ (إنْ+لا): عامل الناس بالحسنى وإلاَّ يكرهوك.

    - وإلاَّ:

    - و: حرف عطف,

    - "إلاَّ", إنْ: حرف شرط جازم يجزم فعلين. لا: حرف نفي. وهنا حذف فعل الشرط المقدر بتعامل.

    - يكرهوك: فعل مضارع مجزوم بحذف النون لأنه من الأفعال الخمسة والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل والكاف ضمير مبني في محل نصب مفعول به. والجملة يكرهوك هي جواب الشرط.

    2- إذا جاء الفعل المضارع في الجملة كجواب لنهي أو أمر فإنه يكون مجزومًا بأداة شرط مجزومة:

    - ساعد المسكين يقدرْك,

    - يقدرْك: فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه السكون لأنه جواب لأداة الشرط المحذوفة إنْ (إنْ تساعدْ المسكين يقدرْك).

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء نوفمبر 22, 2017 1:14 am