منتدى إسلامى شامل

..... ندعوكم الى المشاركه فى المنتدى.....اخبار العالم الاسلامى                        ندعوالله عز وجل أن ينفعنا بجمعنا هذا إنه ولى ذلك ومولاه       :.:جديد المنتدى:.:..... مواضيع ورسائل خاطئة لا يجب نشرها فى المنتديات:......:.:جديد المنتدى:.:

The Prophet Muhammad    
http://tarikelganna.akbarmontada.com/h1-page

    البدء في شرح عمدة الفقه

    شاطر

    أبو يحيى الأركاني
    مشرف
    مشرف

    ذكر عدد الرسائل : 65
    العمر : 29
    العمل/الترفيه : طالب
    المزاج : معتدل
    رقم العضوية : 7
    تاريخ التسجيل : 04/04/2008

    البدء في شرح عمدة الفقه

    مُساهمة من طرف أبو يحيى الأركاني في الأربعاء أبريل 30, 2008 7:35 pm

    بسم الله الرحمن الرحيم
    أحبائي الكرام : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
    وحتى نوحد الموجة ونمشي على ركب واحد نبدأ في شرح مبسط وسهل لمتن معين في علم الفقه ، وطريقتنا فيه كالتالي :
    مقدمة عامة حول الباب ، ثم شرح مسائل الباب بصورة مختصرة وإيضاح معاني الكلمات الغامضة ، ولا نتطرق للخلافات إلا إذا كان مرجوحا ، ومن ثم أعرض بعض الأسئلة للأعضاء وأفتح لهم المجال للمناقشة في الباب .
    المتن : عمدة الفقه .
    الزمن : أسبوعيا بعد صلاة عشاء الجمعة .
    فكونوا على الموعد .
    انتظر ملاحظاتكم واقتراحاتكم .
    avatar
    العبد أبا دجانة
    عضو جديد
    عضو جديد

    عدد الرسائل : 3
    تاريخ التسجيل : 01/05/2008

    رد: البدء في شرح عمدة الفقه

    مُساهمة من طرف العبد أبا دجانة في الخميس مايو 01, 2008 2:39 am

    جزاكم الله خيرا وبارك الله فيكم وكم كنت أود أن اكون معكم ولكن قدر الله وما شاء فعل
    وإن شاء الله أتابع في أوقات لا حقة

    أبو يحيى الأركاني
    مشرف
    مشرف

    ذكر عدد الرسائل : 65
    العمر : 29
    العمل/الترفيه : طالب
    المزاج : معتدل
    رقم العضوية : 7
    تاريخ التسجيل : 04/04/2008

    رد: البدء في شرح عمدة الفقه

    مُساهمة من طرف أبو يحيى الأركاني في الخميس مايو 01, 2008 12:48 pm

    إلى أين يا أبا دجانة ؟

    أبو يحيى الأركاني
    مشرف
    مشرف

    ذكر عدد الرسائل : 65
    العمر : 29
    العمل/الترفيه : طالب
    المزاج : معتدل
    رقم العضوية : 7
    تاريخ التسجيل : 04/04/2008

    رد: البدء في شرح عمدة الفقه

    مُساهمة من طرف أبو يحيى الأركاني في الجمعة مايو 02, 2008 11:17 pm

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الدرس الأول
    أحبائي : كان الواجب علينا قبل البدء في المتن أن نتطرق إلى مبادئ علم الفقه لكن أخانا ربيع قد تكفل بهذه المهمة فجزاه الله خيرا فقد وفى وكفى فلا داعي للإعادة ثانية هنا فمن أراد المبادئ فعليه الرجوع إلى مقالة أخينا ربيع ، والآن نأخذ فكرة بسيطة عن المؤلف (بالكسر)والمؤلف (بالفتح) .
    - المؤلف (بالكسر) هو الإمام موفق الدين عبد الله بن أحمد بن محمد بن قدامة المقدسي ينتسب إلى عمر رضي الله عنه .
    - ولد بفلسطين في شعبان سنة 541هــ ثم هاجر إلى دمشق ثم إلى بغداد ثم إلى حران .
    - وتوفي بدمشق في ذي الحجة سنة 624هـ .
    - ألف في الفقه الحنبلي أربع كتب راعى فيها حال طالب العلم :
    فألف عمدة الفقه وهو المؤلف (بالكسر) الذي بين أيدينا وفيه اختياراته وقد تكون غير الرواية المشهورة في المذهب والعمدة فقه واستدلال .
    وألف المقنع لمن هو أرفع منه وبناه على الرواية والروايتين .
    وألف الكافي للمتخصص في المذهب الحنبلي فقد استوفى فيه روايات المذهب .
    وألف المغني وهو على اسمه مغني فقد ذكر فيه روايات المذهب وكلام الأئمة الآخرين ولهذا يعتبر هذا الكتاب من كتب الخلاف العالي ، وهو ما يسمى الآن بالفقه المقارن .


    عمدة الفقه
    قال المؤلف رحمه الله : (كتاب الطهارة)
    الطهارة لغة : النظافة .
    واصطلاحا / رفع الحدث وإزالة الخبث .
    * شرح التعريف :
    أولا / النجاسة عندنا نوعان :
    1- نجاسة معنوية / وهي النجاسة التي لا تدرك بالحواس وإنما إذا حصل هذه النجاسة تنجس الإنسان بحصولها وهي المقصودة في التعريف بقولهم رفع الحدث .
    2- نجاسة حسية / وهي النجاسة التي تدرك بأحد الحواس وهي المقصودة بقولهم في التعريف وإزالة الخبث .

    * كيفية الطهارة من النجاسة :
    الطهارة من النجاسة المعنوية (الحدث) فبرفعها ، والرفع يكون بالوضوء إن كان الحدث أصغرا وبالغسل إن كان الحدث أكبرا ، والوضوء والغسل يكونان بالماء الطهور ، فإن عدم فبتراب طهور .
    وأما الطهارة من النجاسة الحسية فبإزالتها ، والإزالة تكون بالماء الطهور أو الطاهر أو بأي شيئ يزيل عين النجاسة للقاعدة :
    (الحكم يدور مع علته وجودا وعدما) أو بما ورد في السنة في أشياء مخصوصة .

    باب أحكام المياه
    * المياه ثلاثة أنواع على المشهور عند الحنابلة :
    طهور / وهو الباقي على أصل خلقته ,فهو الأصل في المياه ، وهو طاهر في نفسه مطهر لغيره .
    طاهر/ وهو الماء الذي لم يبق له اسم الماء بمخالطته شيئا طاهرا ، وهو طاهر في نفسه غير مطهر لغيره .
    نجس / وهو الماء الذي خالطه نجاسة إن كان أقل من قلتين ، أو خالطه وغير أحد أوصافه الثلاثة فهو نجس في نفسة منجس لغيره .

    نكتفي اليوم بهذا القدر والله أعلم . وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم .

    الأسئلة :
    1- ما الفرق بين الطهارة المعنوية والطهارة الحسية ؟
    2- ما الفرق بين المؤلف بالكسر والمؤلف بالفتح ؟
    3- ما الأصل في المياه ؟ وما فائدة معرفة الأصل ؟

    انتظر إجاباتكم واستفساراتكم .

    ربيع أحمد السلفي
    عضو فعال
    عضو فعال

    ذكر عدد الرسائل : 124
    العمر : 34
    العمل/الترفيه : الطب / طلب العلم الشرعي
    المزاج : معتدل
    تاريخ التسجيل : 30/04/2008

    رد: البدء في شرح عمدة الفقه

    مُساهمة من طرف ربيع أحمد السلفي في الأحد مايو 04, 2008 5:38 pm

    جزاكم الله خيرا شرح بسيط سهل الفهم والمدرك

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء ديسمبر 19, 2018 3:50 pm