منتدى إسلامى شامل

..... ندعوكم الى المشاركه فى المنتدى.....اخبار العالم الاسلامى                        ندعوالله عز وجل أن ينفعنا بجمعنا هذا إنه ولى ذلك ومولاه       :.:جديد المنتدى:.:..... مواضيع ورسائل خاطئة لا يجب نشرها فى المنتديات:......:.:جديد المنتدى:.:

The Prophet Muhammad    
http://tarikelganna.akbarmontada.com/h1-page

    ملاحظة فى أصول الفقه للشيخ / عبد الله الفوزان

    شاطر
    avatar
    محمود المصرى
    مشرف
    مشرف

    ذكر عدد الرسائل : 181
    العمر : 28
    العمل/الترفيه : طالب علم
    المزاج : جيد
    رقم العضوية : 26
    الاوسمة :
    تاريخ التسجيل : 26/04/2008

    ملاحظة فى أصول الفقه للشيخ / عبد الله الفوزان

    مُساهمة من طرف محمود المصرى في السبت أبريل 26, 2008 9:33 pm

    قال الشيخ - حفظه الله -:
    الملاحظ في كتب الأصول التي تشكل جناحًا
    مستقلا في المكتبة أقول: إن هذه الكتب يلاحظ فيها على اختلاف مناهجها،
    وتباين وجهات نظر مؤلفيها يلاحظ فيها ثلاثة أمور:
    الأمر الأول: صعوبة العبارة في غالبها، مما يجعل معظم الطلاب يشكون من صعوبة أصول الفقه، وانغلاق عبارته .
    الأمرالثاني : أن معظم هذه المؤلفات أدخل فيها ما ليس منها، أدخل في أصول
    الفقه مباحث ليست من أصول الفقه، كبحثهم في مبدأ اللغات، وفي عصمة
    الأنبياء، وفي تكليف الكفار، وهل هم مطالبون بفروع الشريعة؟ أو بمعنى أدق:
    هل هم مطالبون بالأوامر والنواهي؟ وتكليف المعدوم، إلى غير ذلك من
    المباحث، وهذه المباحث ليست من أصول الفقه.
    ولهذا قرر الشاطبي -رحمه الله تعالى- في كتابه الموافقات أن الأصول ما
    أضيف إلى الفقه إلا لأجل أن يكون خادمًا للفقه، ومعينًا على الفقه، وعليه
    -وهذا من معنى كلامه- فكل مسألة في أصول الفقه لا تخدم الفقه فليست من
    الأصول؛ ولعل السبب في هذا الأمر -أعني الثاني وما قبله- هو أن معظم من
    كتبوا في أصول الفقه هم من علماء الكلام وفرسان المنطق، فدخلت عباراتهم
    وعلومهم في أصول الفقه، كما نص على هذا شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله.
    والأمر الثالث: الذي يلاحظ في كتب الأصول هو: عنايتها بالجانب النظري دون
    الجانب التطبيقي التمثيلي؛ لأن معظم قواعد أصول الفقه قررت بطريقة لم يكن
    فيها عرض أمثلة كافية من الكتاب والسنة؛ ولهذا فإن هذه الأمور الثلاثة
    تدعو الحاجة -في زماننا هذا- إلى تلافيها، وتذليل الصعوبات أمام دارسي
    الأصول؛ ولهذا نجد أن العلماء -رحمهم الله- ومنهم شيخ الإسلام ابن تيمية،
    تبعه على هذا تلميذه ابن القيم، ومن قبلهم أيضًا ابن عبد البر في كتابه
    جامع بيان العلم وفضله، ثم ما سلكه المتأخرون المعاصرون من التأليف في
    أصول الفقه، وعرضه بأسلوب جديد فيه محافظة على قواعد المتقدمين، وما أصلوه
    ، ولكن من جانب آخر اتجهت العناية إلى أمرين:
    الأمر الأول : إبعاد المباحث التي ليس لا علاقة بالأصول من الأصول.
    والمبحث الثاني: العناية بضرب المثال، وتوضيح القاعدة .


    المرجع : شرح الرسالة اللطيفة في أصول الفقه لابن سعدي .
    للشيخ/ عبدالله الفوزان

    ربيع أحمد السلفي
    عضو فعال
    عضو فعال

    ذكر عدد الرسائل : 124
    العمر : 34
    العمل/الترفيه : الطب / طلب العلم الشرعي
    المزاج : معتدل
    تاريخ التسجيل : 30/04/2008

    رد: ملاحظة فى أصول الفقه للشيخ / عبد الله الفوزان

    مُساهمة من طرف ربيع أحمد السلفي في السبت مايو 03, 2008 1:57 am

    جزاكم الله خيرا على الفائدة

    أبو عادل
    عضو ذهبي
    عضو ذهبي

    ذكر عدد الرسائل : 1696
    العمر : 63
    الاوسمة :
    تاريخ التسجيل : 02/05/2008

    رد: ملاحظة فى أصول الفقه للشيخ / عبد الله الفوزان

    مُساهمة من طرف أبو عادل في السبت مايو 03, 2008 8:06 pm

    بارك الله فيك ونفعك بك، ووفقني وإياك لما يحب ويرضى.
    وحفظ الله شيخنا عبدالله الفوزان وسدد خطاه، وجزاه عنا خير الجزاء ووفقه لِكُلّ خَيْر وابعد عَنْه كُل مَكْرُوه.

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد نوفمبر 18, 2018 1:30 am